مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/25/2022 03:01:00 م

ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟
 ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

استكمالاً للجزء السابق سنتابع تتمة آثار الغضب على جميع جوانب حياتك وأهم الخطوات التي تساعدك في التغلب على الغضب...

٣- يؤثر على العلاقات مع الآخرين:

قد يسبب| الغضب |في خسارة أقرب الناس لك، فهو يؤثر على صداقاتك وعلاقاتك الاجتماعية وكثرة غضبك تجعل الناس تكرهك وتحاول تجنبك وتخسر ثقة الناس بك 

ويخلق الكثير من الحواجز في العلاقات، ومعظم الناس لاتحب التحدث مع شخص ردات فعله غاضبة وفيها مشاعر سلبية، لذلك كن حذر من إظهار غضبك للآخرين.

- ماهي الخطوات التي تساعدك لكي لاتثور ولاتغضب على الآخرين؟ 

١-التحدث مع نفسك: 

عليك أن تتحدث مع نفسك عن غضبك وتشرح الموقف الذي سبب لك هذا الغضب وتشرح كل تفصيل حصل أي تراجع نفسك.

٢- عدم السماح لأي شخص تجاوز حدوده معك: 

لا تسمح لأي شخص أن يسبب لك ضغط أو غضب، ولاتسمح لأي إنسان أن يتجاوز حدوده معك، وتأخذ فعل وتطبقه في المرات القادمة فلا تسمح لأي أحد أن يتجاوز حدوده معك في المرات القادمة

 وبالتالي تعود على منزلك هادئ ونفسيتك ومشاعرك مستقرة.

٣- تخيل سيناريو بديل لكل موقف: 

عليك أن تتخيل سيناريو بديل لكل موقف حصل لك بطريقة هادئة وجميلة ومن ثم بدأت بتنفيذه تكون غيرت مشاعرك بشكل كامل 

إن المشاعر الغاضبة هي مشاعر لم يُعبر عنها، لابد من التعبير عنها ولابد من تغييرها في عقلك، اعمل سيناريو للمواقف ومن ثم نفذها في الواقع 

التنفيذ قد يكون صعب إذا كان لديك مشكلة مع نفسك مشكلة مع احترامك الذاتي لديك مشكلة في وضع أولويات الناس قبل أولوياتك، طالما الشخص سبب لك الغضب

 فأنت الذي أعطيته المفتاح لفعل ذلك أنت أعطيته المفتاح لمعاملته لك بتلك الطريقة، ولن يعاملك بتلك الطريقة مالم تسمح له ذلك ولن يتجرأ طالما تضع له حدود، اقفل بابك وخذ مفتاحك واستقر نفسياً.

▪ ماهي أهمية حبك لذاتك؟

أحب نفسك وقدِّرها واحترمها ولاتسمح لأي شخص أن يتعدى حدوده معك لأنك حالما تحب نفسك الناس ستحبك وتقدرك وتقيمك الناس ولن تمارس الناس مايستفزك، لن يفعلوا معك مايجعلك في مشاعر غاضبة.

٤- نظرتك للأمور: 

اسأل نفسك كيف ترى المواقف التي تمر بها هل ترى نفسك ضحية فيها وترى أنك مظلوم وتهتم لآراء الناس، أم لايهمك رأي الناس وتعتبر كل شخص انتقاده لك يعبر عن رأيه فقط

 إن أي مشكلة في حياتك حاول أن تستصغرها وتقلل من قيمتها وستصغر نتيجة لذلك، هذا مايقلل حجم المشكلة في عقلك وفي خيالك ومشاعرك ستكون أهدأ وطريقتك في استيعاب الأمور ستصبح أسهل والتعامل مع المشكلة سيصبح أفضل 

اسأل نفسك هل نظرتك للأمور كبيرة وهائلة في دماغك أم أنت تصغر حجم المشكلة وتستحقرها وتقلل من قيمتها، وتأكد أنك كلما قللت من حجم المشكلة كلما ستصغر وكلما تسيطر عليها وتتحكم فيها بشكل أكبر وكلما تسيطر على غضبك أكثر وكلما تصبح حدة غضبك أقل.

٥- التفكير قبل التحدث:

خذ وقتك الكافي لتجميع أفكارك قبل التحدث وكي تعبر عن نفسك بطريقة واضحة وسليمة ولايوجد فيها ضرر، كما يساعدك التفكير على امتصاص غضبك الشديد، ويساعد في إيجاد حل للمشكلة بدلاً من افتعالها وإشعالها أكثر.

٦- ممارسة بعض التمارين: 

يوجد بعض التمارين تساعدك على السيطرة على الغضب، منها الاسترخاء و|اليوغا|.

٧- التسامح مع الناس: 

حاول أن تكون شخص متسامح ومتعاطف مع الناس فلا تحمل في قلبك عليهم ولاتجرحهم في كلامك، وحاول مسامحتهم

"المسامح كريم" 

٨- الاسترخاء:

عند الشعور في |الغضب| الشديد ينصح بالاسترخاء وأخذ قسط من الراحة والهدوء وهذا مايساعدك في التحكم في مشاعرك والسيطرة عليها.


ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟
 ما أسباب الغضب دون مبرر وكيفية التعامل معه؟ 
تصميم الصورة وفاء مؤذن 

- ماهو السبب الرئيسي للغضب؟ 

بسبب وجود كتلة من الألم الشعوري في داخلك، وجود كتم منذ سنين لم تعبر عنه ولم تفصح عنه لأحد.

- ماهو الحل للغصب الغير مبرر؟

أهم حل الغضب الغير المبرر وشعور التعاسة والألم عليك التعبير عن هذا الغضب في الورقة والقلم، واكتب مشاعرك وفرغ مشاعرك اكتب لماذا أنت غاضب ومن هو السبب وبعد أن تنهي الكتابة شاهد ماكتبت وفرغ المشاعر ومن ثم ضع سيناريو بديل للتصرف مع الشخص الذي بسبب لك الغضب، تمرّن عليه وتعامل به ومن ثم نفذه إلى حد إتقانه.

- ماهي فائدة الكتابة عند الغضب؟

 إنَّ الكتابة تساعدك في مراجعة نقاط ضعفك وردود أفعالك السيئة وستستغرب من نفسك ومن سلوكك ومن تصرفك السابق، ويعتبر أهم أمر للتعامل مع الغضب الذي مصدره الناس حولك هو القبول الذاتي وتعاملك مع الآخرين ووضع حدود لهم ومن ثم اسأل نفسك هل أهميتهم بالنسبة لك أعلى من أهمية نفسك، وهل هم متحكمين في حياتك أم لا، يجب أن تفضل نفسك وتعرف أهمية نفسك، فأنت تملك مطلق الحرية لقول كلمة "لا" وللرفض، الموقف الذي لايعجبك ضع حدود له لاتسمح للناس في أن تتجاوز حدودها معك، والشخص المقابل يجب أن يحترم رغبتك في الرفض فلا يجب أن يضغط عليك.

- كيف تتعامل مع شخص رأيته غاضب؟

إذا وجدت شخص غاضب يمكن اتباع بعض السلوكيات الطرق لامتصاص غضبه: 

• الاستماع لهم: 

حاول أن تستمع للشخص الغاضب وتحاول فهم مشاعره حيث يساعدك ذلك في تخفيف حدة الغضب وفي تغيير نظرته للأمور.

• تشتيت تركيز الشخص الغاضب:

يمكنك تغيير تركيز الشخص الغاضب عن النقطة التي تشعل غضبه، وذلك من خلال مقاطعته بأسلوب لطيف خلال كلامه وتغيير مسار الحديث، وهذا مايغير حالته العاطفية المنفعله.

• إظهار تفهمك للشخص الغاضب:

حاول أن تظهر تفهمك لموقفه بدلاً من تصحيح أخطاءه بشكل مباشر، حاول إظهار تفهمك لمشاعره الغاضبة والمشتعلة.

• التحكم في الجانب المنطقي: 

عند شعور الإنسان بنوبات غضب شديدة، يبدأ يفكر في انحرافه عن التفكير المنطقي ويعمل القسم الأيمن من دماغه الذي يعتمد على المشاعر، لذلك حاول أن تستعيد الجانب الأيسر من دماغه والمسؤول عن تفكير المنطقي من خلال إعادة صياغة المشكلة بطريقة واضحة ومنطقية كي يعيد التفكير بشكل صحيح.

في النهاية عليك أن تتوقف عن إلحاق الضرر في نفسك وفي عائلتك وفي الناس المحيطة بك، والذي مصدره غضبك الغير مبرر ولاتستطيع التحكم فيه إلا عندما تتحكم في ذاتك وتتحكم في مشاعرك وأفكارك ومعتقداتك وتتحكم في صورة الناس في داخلك وفي تعامل الناس معك، طبق تلك الأمور وستجد تغيير كبير في حياتك، تأكد كل غضب تفرغه على الآخرين سيعود لك وابنك الذي تغضب عليه سيأتي يوم ويفرغ كل غضبه عليك وأنت السبب في ذلك لأنك مرّنته على ذلك، وعندما تجد أبنائك دائماً مشتعلين غضب ومشاكل بينهم أنت السبب في ذلك، فلا تقول أنك فقدت السيطرة عليهم لأنك أنت السبب الرئيسي في هذا الأمر.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.